حماية الخصوصية وإدارة أذونات تطبيقات أندرويد XPrivacy

ما هو تطبيق XPrivacy


يعتبر XPrivacy واحدا من أفضل تطبيقات إدارة الخصوصية في منصة أندرويد من خلال التحكم في أذونات التطبيقات وإدارتها.

مع تطبيق XPrivacy, يمكنك إدارة الأذونات لحماية خصوصيتك وتقييد فئات البيانات التي يمكن للتطبيقات الوصول إليها, ويتم ذلك عن طريق تزويد تطبيق ما ببيانات مزيفة أو بدون بيانات. هناك العديد من فئات البيانات التي يمكن تقييدها، مثل جهات الاتصال Contacts أو الموقع Location. على سبيل المثال ، إذا قمت بتقييد الوصول إلى جهات الاتصال بالنسبة لتطبيق معين، فسيؤدي ذلك إلى إرسال قائمة جهات اتصال فارغة إلى التطبيق. وبالمثل ، فإن تقييد وصول التطبيق إلى موقعك سيؤدي إلى إرسال موقع مزيف إلى التطبيق.

متطلبات تثبيت تطبيق XPrivacy

تثبيت تطبيق XPrivacy يتطلب وجود بيئة العمل Xposed Framework مثبتة في جهاز أندرويد فيه صلاحيات الروت Root.

إلغاء أذونات التطبيقات بواسطة XPrivacy

كي تؤدي وتعمل تطبيقات أندرويد بنجاح, لا بد لها من الوصول إلى أماكن معينة في جهازك أندرويد حسب وظيفة وعمل التطبيق, خذ تطبيقات الخرائط على سبيل المثال والتي لن تعمل دون الحصول على إذن إستخدام المواقع والأماكن بدقة وإذن إستخدام الإتصال بالانترنت وربما أذونات أخرى, لذلك من الطبيعي جدا أن تُمنح هذه التطبيقات صلاحيات ذات صلة بوظيفتها, وإلا فلن تعمل بشكل دقيق وكامل. قس على ذلك التطبيقات الأخرى.

لكن في المقابل, يوجد - عديمي الضمير - من مطورين يسيئون إستعمال الأذونات ويجعلون تطبيقاتهم تطلب قوائم طويلة من أذونات ليست في الواقع ضرورية لعمل التطبيق, ويكون هدفها الوحيد الوصول للبيانات الشخصية الحساسة للمستخدمين وربما إساءة إستعمالها. كما أن هناك سيناريوهات كثيرة يريد فيها المستخدم إستخدام تطبيق معين بشكل محدود وبالتالي منحه الأذونات وفقا لذلك, إذا أردت مثلا تثبيت تطبيق فايسبوك, لكنك لا ترغب في وصول هذا التطبيق لجهات إتصالك. هذا أمر رائع يفترض أن يكون في الإعدادات الإفتراضية لنظام التشغيل أندرويد كما هو الحال في نظام أبل IOS, لكنه يبقى حلما مع الأسف لمعظم مستخدمي أندرويد. ( وإن كان نظام أندرويد 6.0 فما فوق يتيح التحكم في أدونات التطبيقات إفتراضيا).

عندما تقرر أيا من الصلاحيات ستلغيها لتطبيق معين بإستخدام XPrivacy, ينبغي التأكد من أنها لا تلغي عمل التطبيق ككل. لذلك, سيساعدك XPrivacy في تحديد الصلاحيات الضرورية لعمل التطبيق وأي أذونات تم وضع علامة حمراء عليها, فهي إلزامية كي يعمل التطبيق بشكل صحيح, وإذا قمت بتعطيل تلك الصلاحيات فسيتوقف عن العمل.
التطبيقالمطورمتوافق مع
X Privacy InstallerMarcel Bokhorstأندرويد 4.0.3 فما فوق*
أذونات تطبيق X Privacy Installer
قائمة الأذونات تظهر عند محاولة التثبيت
التحميل لأجهزة أندرويد 4.0.3 فما فوق
تثبيت ملف التثبيت Installer من متجر جوجل تحميل X Privacy Installer
تحميل APK من موقع XPrivacy الرسمي تحميل APK
التحميل لأجهزة أندرويد 6.0 فما فوق
تحميل  XPrivacyLua APK من موقع XPrivacy الرسمي تحميل APK
◄ قررت عدم إختصار روابط التحميل نهائيا. مع ذلك يمكنك إستخدام هذا الرابط المختصر - رابط التحميل - لتقديم دعم بسيط جدا للمدونة.
* هناك نسخة XPrivacyLua البديلة لنسخ أندرويد 6.0 فما فوق.
حماية الخصوصية وإدارة أذونات تطبيقات أندرويد XPrivacy حماية الخصوصية وإدارة أذونات تطبيقات أندرويد XPrivacy
ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى, وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد.