ما هو الروم المخصص للأندرويد What is an Android Custom ROM

ما هو custom ROM ؟

في عالم Android ، ربما ستسمع عن "روم مخصص custom ROM" ولاتدري ما الذي يراد به. في هذه المقالة ستتعرف على معنى الروم المخصص والسبب الذي قد يجعلك ترغب في الحصول على واحد لجهازك.

يمكن أن يكون الإختصار ROM - الذي يرمز لـ Read Only Memory "ذاكرة قراءة فقط" -  محيرًا, وليس له في الواقع إلا القليل جدًا من المهام التي يمكن أن يكون عليها الروم الذي يشير إلى نظام التشغيل ( البرنامج) الثابت للهاتف المبني على نظام أندرويد جوجل.

Android هو نظام تشغيل مفتوح المصدر، وبالتالي يمكن لأي مطور تعديل الشفرة وإعادة تجميعها وإصدارها لمجموعة متنوعة من الأجهزة. يمكن للمستخدمين تثبيت روم مخصص لتغيير مظهر الجهاز وسلوكه، ويتم تطوير الرومات المخصصة من قبل مجتمع أندرويد, في كثير من الأحيان من قبل مجموعة من المطورين الأساسيين الذين يفعلون ذلك بعاطفة الشغف. هذا يعني أن معظمها مجاني تمامًا. تتوفر رومات مخصصة ROMs للهواتف والأجهزة اللوحية ومشغلات الوسائط والساعات الذكية ومتوفرة تقريباً لأي نوع من الأجهزة التي تعمل بنظام Android.

عندما تشتري جهاز Android الخاص بك ، فإنه يأتي مع ما نسميه "ROM stock" أو "stock firmware" وهذا يشير هذا إلى نظام التشغيل المثبت مسبقًا. عادة ما يكون لهذا ROM ذاكرة محدودة كما هو محدد من قبل الشركة المصنعة للهاتف. وعن طريق "الفلاش" ويعني تثبيت  ROM مخصص ، يمكنك فتح ميزات إضافية وتحسين الأداء في بعض الأحيان.

تثبيت روم مخصص ROM سهل إذا قمت باتباع التعليمات ، لكنك بحاجة إلى معرفة ما تفعل, ويجب أن تعرف أنه إذا قمت بشيء ما بشكل غير صحيح أثناء التثبيت، فإنك تخاطر بعدم تشغيل هاتفك أو ما يطلق عليه "bricking". هذا أمر نادر الحدوث ولكن يمكن أن يحدث إذا لم تكن حريصًا.
 ما هو الروم المخصص للأندرويد What is an Android Custom ROM

لماذا إستعمال روم مخصص ؟

العديد من مستخدمي Android لن يحاولو تثبيت ROM (روم مخصص)  مطلقًا وسيكونون راضين تمامًا. لكن بالنسبة لمن يريد تحسين أداء جهازه والوصول إلى الميزات الإضافية، سيستخدم روم مخصص  "ذاكرة القراءة فقط". وفيما يلي بعض فوائد التحول إلى ROM مخصص:

الأداء Performance

يتم ضبط معدات هاتفك أو جهازك اللوحي على ما تعتبره الشركة المصنعة السرعة الأمثل من ناحية السخونة والبطارية. في ذاكرة القراءة فقط المخصصة ROM، ستكون قادرًا على زيادة سرعة الأجهزة للحصول على زيادات كبيرة في الأداء. يمكن أن تظهر هذه التغييرات عند لعب ألعاب الرسومات المكثفة. هناك طريقة أخرى لتحسين أداء ROM تتمثل في إزالة شركة الاتصالات carrier أو التطبيقات المثبتة من قبل الشركة المصنعة OEM ، والمعروفة باسم bloatware ، هذا يمكن من تحرير موارد النظام.

عمر البطارية Battery Life

على الجانب الآخر من رفع تردد التشغيل أو زيادة السرعة overclocking ، هناك خفض تردد التشغيل underclocking. إذا لم تكن بحاجة إلى سرعة المعالج الهائل، يمكنك خفض تردد التشغيل. ومع تشغيل المعالج بسرعة أقل ، يمكنك دائمًا إطالة عمر البطارية ليستغرق أياما! هذا شيء يجب مراعاته إذا وجدت نفسك تشحن هاتفك عدة مرات في اليوم. يمكن لـ ROM المخصص ، مرة أخرى ، عن طريق إزالة bloatware ( البرامج الغير مرغوب فيها المضمنة من طرف الشركة المصنعة)، يمكن أن يساعد في تحرير وحدة المعالجة المركزية CPU لتعمل بشكل أقل لأن هناك عددًا أقل من التطبيقات تعمل في الخلفية.

التحديثات Updates

من بين أكثر الأمور المزعجة في امتلاك جهاز Android هو انتظار الشركة الصانعة لتحديث هاتفك حتى تتمكن من الحصول على أحدث الميزات. في كثير من الأحيان ، سيخفض المصنعون الدعم لجهازك تمامًا. هذا يترك هاتفاك عالقًا مع إصدار قديم من Android. الحل هو ROM مخصص على أحدث إصدار أندرويد. حتى إذا كان هاتفك عالقًا على KitKat ، فيمكنك تنزيل وعمل فلاش لROM روم مخصص مبني على Lollipop. كثير من الرومات الأكثر شعبية يتم تحديثها بشكل يومي. هذه التحديثات تسمى "Nightlies".

التخصيص Customization

نظام التشغيل Android الإفتراضي قابل للتخصيص تمامًا لكن ليس إلى الحد الذي يتمناه معظم مستخدمي أندرويد. مع ROM مخصص يمكنك تعديل أشياء مثل لون ضوء الإشعارات الخاص بك، والتحكم في قوة ومستوى الاهتزاز ، و الألوان على الشاشة والتحكم في ميزات كثيرة.

إذا كنت مقتنعا بفكرة تثبيت روم مخصص أو وجدت في الموضوع ما افتقدته في جهازك أندرويد، فستكون الخطوة التالية هي تحديد أي من الرومات المخصصة تريد. لكن قبل ذلك, ينبغي البحث في الموضوع أكثر والإطلاع على تجارب الأخرين. كما أن العملية لا تخلو من المخاطرة. ونجاح العملية لدى المستخدم A, لا يعني دائما أنها ستنجح مع المستخدم B.

اشهر الرومات المخصصة Custom ROMs 

LineageOS

يعد CyanogenMod نظام التشغيل الأكثر شعبية قبل توقفه عام 2016, لكن كون نظام التشغيل مفتوح المصدر, واصل مجتمع المطورين تطوير وتحديث نفس المشروع تحت إسم LineageOS. تتضمن الميزات التي يدعمها LineageOS : دعم كودك الصوت FLAC والثيمات ،إدارة الأذونات لكل تطبيق ، رفع تردد التشغيل CPU وميزات أخرى لتحسين الأداء، إضافة إلى تخصيصات الأزرار والكثير.  لمعرفة ما إذا كان جهازك مدعومًا، قم بزيارة الرابط التالي.
موقع LineageOS ← https://www.lineageos.org/ 
صفحة الأجهزة المدعومة والتنزيلات ← https://download.lineageos.org/ 
AOKP

AOKP هو روم مخصص ROM آخرمشهور وأبرز ميزاته في السرعة والتخصيص كذلك. هو نظام تشغيل معدل لا يحتوي أيا من تلك التطبيقات الإفتراضية التي تشغل الكثير من المساحة وتستخدم موارد الجهاز والتي نادرا ما يتم إستعمالها, ومن الصعب إزالتها من نظام التشغيل الإفتراضي. تتضمن بعض ميزات AOKP أدوات تبديل مخصصة لنافذة الإشعارات، والتحكم بإضاءة الإشعارات LED  للأجهزة التي تدعمها، وتخصيص نمط الاهتزاز ، والمزيد. لمعرفة ما إذا كان جهازك مدعومًا يرجى زيارة الرابط التالي:
موقع AOKP ← http://aokp.co/ 
صفحة الأجهزة المدعومة والتنزيلات ← http://aokp.co/devices/ 
Paranoid Android

يركز Paranoid Android على تحسين الإشعارات والتصميم والملاحة. فهو يتيح لك تشغيل النظام بأكمله بشكل فريد ، أو تطبيقات معينة فقط ، في الوضع اللوحي أو الهاتف ، ويمكنك تخصيص إعدادات DPI أيضًا وهو شيء جيد بالنسبة للشاشات الكبيرة عندما تريد الاستفادة الكاملة من مساحة الشاشة.

إستنتاج

قد يتفق الجميع على أن التخصيص والتحكم في الجهاز أمر رائع وجيد, ومن المؤسف جدا أن الشركات المصنعة والرائدة في هذا المجال لا تتيح الكثير بالنسبة للمستخدمين العاديين. عندما تشتري جهازا, تكون مقيدا بنظام تشغيل بإعدادات إفتراضية ومميزات محدودة  جدا. رغم أنه جهازك ويفترض أن تكون حرا فيه, إلا أنه من الصعب جدا التخلص من كل تلك التطبيقات الإفتراضية bloatware والتي تشغل المساحة وتستخدم موارد الجهاز, وكثير منها لا يستعملها أغلب المستخدمين. خذ بعض تطبيقات جوجل كمثال, هي كثيرة جدا ولا يمكن إزالتها, ولديها الأذونات التي تمكنها من الوصول لجميع البيانات الحساسة في جهازك, وهذا ما لم تختره اساسا, ونفس الشيء ينطبق على شركة سامسونغ وتطبيقاتها لإفتراضية.

وتبقى مسألة الدعم والتحديثات من ابرز المشكلات كذلك, ويبدو أن سياسة الشركات المصنعة هي عدم تقديم الدعم والتحديثات لأجهزة أندرويد الأقدم, كل ذلك بهدف جني المزيد من الأرباح من خلال "إجبار" المستخدمين على |إقتناء أجهزة جديدة لا لشيء, سوى أنها تحتوي نسخة أندرويد مع ميزات وإضافات جديدة.
 ومن بين القضايا الأكثر قلقا على الإطلاق بخصوص شركة جوجل ونظامها أندرويد هو عدم توفير إعدادات التحكم وإمكانية إنتقاء منح الأذونات للتطبيقات الجديدة التي يتم تجربتها وتثبيتها.
هذه بعض من الاسباب التي أدت لظهور الرومات المخصصة, مع كل الشكر والتقدير للمطورين الذين يواصلون تطوير هذه المشاريع الرائعة ويعملون على توسعة دائرة الدعم لتشمل أكبر قدر ممكن من الأجهزة والإصدارات.

أنصح بمراجعة منتديات ذات صلة بنظام التشغيل أندرويد وخاصة المواقع الأجنبية مثل XDA-developers لمعرفة المزيد حول الرومات  المخصصة ROM الأكثر شيوعًا قبل اتخاذ القرار. كما يمكنك تجربة أكثر من روم مخصص حتى تجد الروم الامثل الذي يناسب حاجياتك.
ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى, وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد.