إدارة أذونات تطبيقات أندرويد Managing App Permissions

تطبيقات أندرويد المتوفرة عبر الانترنت وبشكل رئيسي في متجر جوجل Play, هي ما يجعل الهواتف الذكية التي تعتمد نظام التشغيل أندرويد مفيدة أكثر, والتجربة ستكون مملة جدا لو أن هذه الهواتف لا يمكن تثبيت تطبيقات جديدة عليها. ولكل مالك هاتف ذكي أن يتخيل إمتلاك هاتف ذكي لا يمكنه إستخدام أي تطبيقات أخرى غير تلك التي تأتي معه.

تثبيت وإكتشاف التطبيقات الجديدة وتجربتها أمر محبب لدى معظم المستخدمين وضروري في غالب الأحيان, لكن مع أندرويد, هناك إشكالات عدة تثير قلق الكثيرين من يهتمون بحماية بياناتهم وخصوصيتهم. ومن أبرز الإشكالات, تلك المتعلقة بأذونات التطبيقات App Permissions, بحيث يكون لدى المستخدم سوى خيار تثبيت تطبيق ما - مع منحه جميع الأذونات التي يتطلبها - أو عدم تثبيت التطبيق نهائيا, وبالرغم من أنه الان مع نسخة أندرويد 6.0 يمكن التحكم بالأذونات. إلا أن قاعدة ضخمة من المستخدمين لا يزالون عالقين في نسخ أندرويد اقل من 6.0, ما يعني أن فئة قليلة هي من ستسفيد من هذا التغييير الكبير والإيجابي جدا.
إدارة أذونات تطبيقات أندرويد Managing App Permissions
لن أتحدث في هذه التدوينة عن نسخ أندرويد 6.0 لأن إدارة الأذونات فيه بات سهلا جدا ولا يحتاج كسر حماية ولا اللجوء إلى أي حيل, حيث أصبح كل شيء في الإعدادات كما في نظام التشغيل IOS لهواتف أيفون.

هل تطبيقات أندرويد آمنة ؟

في معظم الأحيان ، تكون أذونات التطبيق مسألة ثقة؛ بحيث تعتمد على التطبيقات ومطوريها على للتصرف بشكل صحيح. يمكن للتطبيق الذي لديه الإذن بحفظ صورة في هاتفك أن يحذف الصور، كما يمكن للتطبيق الذي يمكنه قراءة رموز الرسائل النصية القصيرة أيضًا حصاد النصوص الشخصية وما إلى ذلك.

معظم أذونات التطبيقات مفتوحة لنوع ما من إساءة الاستخدام ، لذا فإننا غالبًا ما نكون مدينون لباقي مجتمع المستخدمين، أو خبراء الأمان النشطين ، أو Google نفسها لإكتشاف أي سلوك ضار قبل أن يتسبب في مشكلات خطيرة. كن حذرًا عند تثبيت التطبيقات الغير معروفة والتي ليس لديها أي خلفية أو تاريخ ، وتنبه إلى الأذونات التي لا تبدو مناسبة.

إذا لم تكن متأكدًا ، فتحقق من موقع الويب للتطبيق والتفاصيل المصاحبة له لمعرفة المزيد عنه. معظم المطورين الجديين سيشرحون كل إذن ولماذا يتطلب ذلك لأجل راحة بال المستخدمين. إذا كانت لديك شكوك ، فاطلب من المطور توضيحًا قبل التثبيت.

تذكر أن إمكانية استخدام التطبيقات للتحدث مع بعضها البعض والأدوات الافتراضية على جهازك من السهل الاعتماد عليها. قد يبدو من الغريب أن يطلب منك تطبيق الخرائط الوصول إلى تطبيق الهاتف Dialer "سجل الهاتف" الخاص بك، لكن هذا يتيح لك الاتصال بمطعم من شاشة الخرائط مباشرة - وإلا فسيتعين عليك حفظ الرقم وإغلاق الخرائط ثم فتح تطبيق الهاتف.

إدارة تطبيقات أندرويد ( دون عمل روت Unrooted)

مع الأسف, نظام التشغيل أندرويد وتحديدا نسخ 5 والنسخ الأقل, لا يوجد فيها أي إعدادات إفتراضية للتحكم في أدونات التطبيقات, وكما سبق القول, فالمعادلة الصعبة هي الموافقة على جميع الأذونات التي يتطلبها التطبيق أو عدم تثبيته, لكن يمكن اللجوء لبعض الطرق لتخصيص الأندرويد والتحكم أكثر في إعدادات النظام.

في عام 2013, قدمت جوجل ميزة App Ops لنسخ أندرويد 4.3 Jelly Bean لمدة قصيرة جدا من الزمن, والتي تتيح للمستخدمين التحكم في أذونات التطبيقات, ولقي التحديث تهليلا واسعا في مجتمع أندرويد, لكن سرعان ما  تم إزالة الميزة الرائعة, وبررت جوجل ذلك أنها أُطلقت عن طريق الصدفة - وأنها كانت تجريبية ، ويمكن أن تكسر بعض التطبيقات التي تتحكم بها. إلا أن هذا التفسير مشكوك فيه، ولا يبرر بأي حال إزالة العنصر بدلاً من تحسينه.

بالعودة إلى إدارة أذونات تطبيقات أندرويد, فإن الخيارات في الواقع محدودة جدا, إذ أن بعض المستخدمين يضطرون لكسر حماية أندرويد والقيام بما يسمى الروت Root او "تجذير" الجهاز للتحكم في الأذونات, لكن ينبغي معرفة سلبيات الروت قبل الذهاب لهذا الخيار إن كان ممكنا. لأن عمل الروت دون معرفة, قد يعرض حماية وأمن جهازك أندرويد لمخاطر كبيرة.

ظهرت وتظهر - طوال الوقت -  تطبيقات كثيرة في متجر جوجل Play تدعي إمكانية التحكم في أذونات أندرويد, لكن في الغالب, هي تطبيقات لا تقوم بشيء, لذلك ينبغي قراءة التعليقات لمعرفة ردود فعل المجربين قبلك, مع ذلك هناك بعض التطبيقات في متجر جوجل تتيح إمكانية إلغاء بعض الأذونات, وهذه التطبيقات في الواقع تستخدم ميزة App Ops التي أزالتها جوجل, ولسوء الحظ, فإنها لن تشتغل إلا على نسخ أندرويد 4.3 و 4.4.
التطبيقالمطورالترخيصمتوافق مع
AppOpsSylvain Galandمجانيأندرويد 4.3 و 4.4 فقط
أذونات تطبيق AppOps
قائمة الأذونات تظهر عند محاولة التثبيت
التحميل
التثبيت مباشرة عن طريق متجر جوجل تحميل AppOps
◄ قررت عدم إختصار روابط التحميل نهائيا. مع ذلك يمكنك إستخدام هذا الرابط المختصر - رابط التحميل - لتقديم دعم بسيط جدا للمدونة.
هناك تطبيق أخر في متجر جوجل بلاي إسمه App Ops - Permission Settings ويعمل على نسخ أندرويد 4.3 إلى 4.4.1 فقط. يوفر هذا التطبيق اختصارًا للميزة AppOps التي أزالتها جوجل في أندرويد 4.3. يسمح هذا التطبيق بتعطيل بعض الأذونات للتطبيقات التي قمت بتثبيتها على جهازك.

ملاحظة: يعمل هذا التطبيق فقط في Android 4.3 حتى 4.4.1 ولا يعمل على Android 4.4.2 فما فوق (مثل Kit Kat أو Lollipop).
التطبيقالمطورالترخيصمتوافق مع
App Ops - Permission SettingsThe Wireless Guyمجانيأندرويد 4.3 إلى 4.4.1 فقط
 أذونات تطبيق App Ops - Permission Settings
لا يتطلب التطبيق اية أذونات
التحميل
التثبيت مباشرة عن طريق متجر جوجل تحميل App Ops - Permission Settings
◄ قررت عدم إختصار روابط التحميل نهائيا. مع ذلك يمكنك إستخدام هذا الرابط المختصر - رابط التحميل - لتقديم دعم بسيط جدا للمدونة.

إدارة تطبيقات أندرويد ( للأجهزة المتجذرة Rooted)  

ملاحظة: هذا القسم من الموضوع موجه للمستخدمين المتقدمين بعض الشيء وهنا بعض الشروط المطلوبة للمواصلة:
  • هذه الطريقة غير متوافقة مع جميع نسخ أندرويد وأحيانا تنجح في جهاز معين دون أخر رغم التشابه في كل شيء.
  • يجب أن تكون قادرا على القيام بأشياء مثل النسخ الإحتياطي وفرمته الهاتف, بالإضافة إلى القدرة على تثبيت روم مخصص في الأندرويد.

Xposed Installer

Xposed هو إطار عمل للوحدات النمطية التي يمكنها تغيير سلوك النظام والتطبيقات دون لمس أية ملفات APK. هذا أمر رائع ويعني أن الوحدات يمكن أن تعمل على إصدارات مختلفة وحتى Custom ROMs بدون أي تغييرات (طالما أن الشفرة الأصلية لم تتغير كثيرا). ومن السهل أيضًا التراجع عن جميع التغييرات التي تتم في الذاكرة، تحتاج فقط إلى إلغاء تنشيط الوحدة وإعادة التشغيل للحصول على النظام الأصلي مرة أخرى. وهناك العديد من المزايا الأخرى.

XPrivacy

إذا كان لديك برنامج Xposed Framework مثبتًا ، فيمكنك تنزيل وتثبيت XPrivacy الذي يعد من أحد أفضل تطبيقات إدارة الأذونات، مما يسمح لك بتعديل وحظر وإلغاء كل الأذونات التي قد يتطلبها تطبيق ما. يمكنك أيضًا استخدام XPrivacy Installer لمساعدتك على تثبيت Xposed Framework و XPrivacy نفسه.
إذا كنت ترغب في تثبيت ذاكرة ROM جديدة تمامًا ، أو تخطط للقيام بذلك على أي حال ، فهناك أيضًا ذاكرة ROM مخصصة معينة مزودة بميزات إدارة الأذونات المضمنة.

Custom ROM

إذا كنت ترغب في تثبيت روم مخصص ROM ، أو تخطط للقيام بذلك على أي حال، فإن موقع مثل LineageOS البديل لموقع CyanogenMod, يحتوي على كثير من الرومات  المخصصة. وينبغي قبل الذهاب في هذا الإتجاه إختيار الروم المخصص المتوافق مع جهازك, وينبغي أن تكون الدوافع وراء ذلك منطقية. وينصح بقراءة وتعقب تجارب المستخدمين الأخرين للروم قبل تثبيته, وبشكل خاص الأداء والخصوصية والتحديثات وعمر البطارية.

إستنتاج

لا يمكن إنكار حقيقة أن إعدادات الحماية والخصوصية في أندرويد ناقصة جدا, ومن أبرز الأشياء التي يتوجب على أندرويد العمل عليها هو كون بعض اسماء الأذونات مربكة جدا إضافة إلى عدم القدرة على منح الأذونات بشكل تلقائي. من الصعب جدا أن تمنح تطبيقا جديدا جميع الأذونات التي يتطلبها سيما إن كنت فقط ترغب في تجربته.

مع ذلك ، حتى مع هذه المشكلات ، لا يزال ممكنا إلى حد ما, متابعة الأمور وضمان أمان بياناتك من خلال توخي الحذر بشأن التطبيقات التي تثبتها والأذونات التي تتطلبها.إنها بياناتك على هاتفك - يمكنك التحكم فيها. ومن الأفضل دائما أن تتفادى التطبيقات التي لا تستحق والبحث عن بدائل لها.
ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى, وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد.