شرح بيئة العمل Xposed Framework لتخصيص أندرويد بسهولة

مع بيئة العمل Xposed Framework, لن تكون بحاجة إلى عمل فلاش لهاتفك وتثبيت روم مخصص custom ROM من أجل إضافة ميزات جديدة والتحكم أكثر في إعدادات أندرويد, بما في ذلك تطبيقات أندرويد الإفتراضية والأذونات.

إلى جانب التخصيص المعتاد الذي يمكننا القيام به مع تطبيقات Launcher  وأدوات Android ، نحب أيضًا تجربة الميزات الجديدة المتوفرة على الروم (ذاكرة القراءة فقط) المخصصة. ولكن الرومات المخصصة يمكن أن تكون غير مستقرة في بعض الأحيان ، كما أن البحث وتنزيل روم مخصص وعملية الفلاش تستغرق وقتا، وخاصة إذا كنت بحاجة لاستعادة النسخ الاحتياطي وإعدادات التطبيقات.
شرح بيئة العمل Xposed Framework لتخصيص أندرويد بسهولة

ما هي بيئة العمل Xposed Framework ؟

Xposed Framework هو إطار عمل للوحدات النمطية ( موديولات أو التطبيقات) التي يمكنها تغيير سلوك النظام والتطبيقات دون لمس أية ملفات APK. هذا يعني أن الوحدات يمكن أن تعمل على إصدارات مختلفة وحتى مع الرومات المخصصة  Custom ROMs بدون أي تغييرات (طالما أن الشفرة الأصلية لم تتغير كثيرا). ومن السهل أيضًا التراجع عن جميع التغييرات التي تتم في الذاكرة، تحتاج فقط إلى إلغاء تنشيط الوحدة ( الموديول) وإعادة تشغيل الهاتف للحصول على النظام الأصلي مرة أخرى. وهناك العديد من المزايا الأخرى.

من خلال Xposed Framework ، وبمجرد تنزيل وتثبيت وحدة جاهزة module، يمكنك إجراء تعديلات على أي عنصر في نظام التشغيل أو التطبيق نفسه دون الحاجة إلى عمل فلاش أو روم جديد. على سبيل المثال ، إذا احتجت في أي وقت تخطي إعلانات YouTube على جهاز Android ، يمكنك تثبيت وتمكين التطبيق وإعادة تشغيل جهازك ليحدث التأثير على الفور.

تحظى بيئة العمل Xposed Framework بشعبية كبيرة بين مستخدمي نظام التشغيل Android بفضل واجهتها السهلة الاستخدام إضافة إلى الأمان الذي يساعدك على التعافي بسهولة إذا ما حدثت أخطاء في النظام. كون Xposed Framework يحتاج إلى الوصول إلى نظام Android الأساسي ، فإنك تحتاج إلى عمل روت لجهازك للإستخدام هذا التطبيق.

تثبيت Xposed Framework

تثبيت بيئة العمل Xposed framework ضرورية للوصول إلى التطبيقات ( الموديولات أو الوحدات النمطية). ويحمل ملف التثبيت إسم Xposed Installer. وقبل التثبيت, تذكر أنك بحاجة إلى جهاز متجذر rooted. هناك تسختان من تطبيق Xposed Installer:
يرجى التثبيث فقط إذا كنت على استعداد لتحمل المخاطر. فقط لأنها تعمل بشكل جيد ومستقر بالنسبة للبعض, لا يعني أنها ستعمل لدى الجميع بنفس الطريقة.
تحميل بيئة العمل Xposed framework لأجهزة أندرويد 4.0.3 لغاية 4.4.
لاحظ أن هذا لا يعمل إلا مع الأجهزة التي فيها صلاحيات الروت "rooted".
2. تنزيل Xposed installer
أندرويد 4.0.3 لغاية 4.4
إفتح الرابط التالي وحمل Xposed installer.apk المتوافق مع نسخة جهازك
http://repo.xposed.info/module/de.robv.android.xposed.installer
رابط مباشر: android.xposed.installer_v33_36570c.apk
- يجب تفعيل خيار تثبيث التطبيقات من المصادر الغير معروفة Unknown Sources من إعدادات هاتفك. صورة توضيحية.

تحميل بيئة العمل Xposed framework لأجهزة أندرويد 5.0 والنسخ الأحدث.
لاحظ أن هذا لا يعمل إلا مع الأجهزة التي فيها صلاحيات الروت "rooted".
1. تنزيل Xposed Zip
أندرويد 5.0 فما فوق
- يجب عمل فلاش وتثبيت ريكفري معدل custom recovery مثل TWRP لهذا الملف قبل تثبيث Xposed installer
- لمعرفة نواة أو معالج هاتفك "arm". حمل تطبيق CPUZ وانظر إلى الصورة أسفل الجدول.
https://dl-xda.xposed.info/framework/

تعرف على نسخة أندرويد و ال SDK
SDK21 is Android 5.0 (Lollipop), SDK22 is Android 5.1 (also Lollipop), and SDK23 is Android 6.0 (Marshmallow).For Nougat, SDK24 is Android 7.0 and SDK25 is Android 7.1. For Oreo, SDK26 is Android 8.0 and SDK27 is Android 8.1. 
2. تنزيل Xposed installer
أندرويد 5.0 فما فوق
إفتح الرابط التالي وحمل Xposed installer.apk من المرفقات
forum.xda-developers
- يجب تفعيل خيار تثبيث التطبيقات من المصادر الغير معروفة Unknown Sources من إعدادات هاتفك. صورة توضيحية.

تطبيق CPU-Z لمعرفة كافة المعلومات عن هاتفك ونظام التشغيل. قبل تحميل ملف Xposed.zip, تعرف على نواة جهازك Archeticture. وحمل النسخة الموافقة.
ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى, وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد.