تنزيل برنامج سكراتش 2 Scratch

برنامج علمي وتعليمي مصمم خصيصاً لمساعدة الأطفال على تعلم مفاهيم البرمجة الأساسية من خلال إنشاء الرسوم والأشكال المتحركة.

Scratch عبارة عن تطبيق لمساعدة الشباب على التعلم والتفكير بطريقة إبداعية وبشكل منظم والعمل بشكل تعاوني ايضاً, وهي مهارات أساسية للحياة في العصر الحالي. يمكنك برمجة قصصك التفاعلية وألعابك ورسومك المتحركة - ومشاركة إبداعاتك مع الآخرين عبر الإنترنت. التطبيق بديهي وسهل الاستخدام كونه يقدم لغة برمجة مبسطة تم إنشاؤها خصيصًا للأطفال لتعليمهم أساسيات تصميم القصص أو الصور والرسوم والأشكال باستخدام أدوات تحرير بسيطة.

يوفر التطبيق للمستخدمين إرشادات خطوة بخطوة. ويمكن تحديد كائن "Sprite" من بين العديد من الكائنات والأشكال لبدء مشروعك ( الإعداد الإفتراضي عبارة عن قطة برتقالية وهو شعار التطبيق نفسه) . بعد ذلك ، يمكن تطبيق الحركة "Motion" على الكائن Sprite وتحريكه عدة خطوات وفي أي إتجاه وإستدارة الكائن لعدد معين من الدرجات إلى اليسار أو اليمين.

يمكن تحديد كل هذه القيم من قبل المستخدم ، وبالتالي يمكن تحريك الكائنات أيضًا إلى الخلف عن طريق إضافة علامة ناقص في مربع القيمة. من خلال السحب والإفلات ، يمكن إضافة هذه الخيارات إلى الشاشة الرئيسية ، مع أخذ شكل اللبنات الأساسية التي يمكن إدخال بعضها في بعض ( تشابك ).

تتيح علامة تبويب "الأصوات Sounds" للمستخدمين الحصول على العديد من الأصوات والنغمات. بالإضافة إلى العديد من الملفات الصوتية من فئات مختلفة ، مثل "أصوات الحيوانات والبشر والأدوات وغير ذلك الكثير، يمكن أيضًا تسجيل الأصوات أو استيرادها إلى سكراتش.

يمكن من خلال لوحة التحكم إضافة الشروط حول كيفية تقديم كل حركة أو صوت مثل القيام بخطوات معينة "عندما يتم الضغط على المفتاح" ، أو "الإنتظار لمدة ثانية واحدة" للقيام بالحركات التالية ، أو "إذا تحقق شرط معين ... قم بشيء أخر" وغير ذلك.

يسمح زر "Operators" للمستخدمين بإضافة حسابات حسابية بسيطة إلى السكربت ، ويمكن أن تعتمد النتائج الصحيحة على نتيجة القصة. على هذا النحو ، يمكن للأطفال إجراء الإضافات أو الطرح والبدء في ممارسة الرياضيات كون الهدف من سكراتش اساسأ هو توفير بيئة مساعدة على التفكير وتعلم حل المشكلات.

Scratch هي أداة علمية وتعليمية رائعة وسهلة الإستخدام ليس للأطفال الصغر الغار فسحب ، بل حتى الكبار يستخدمونها. بفضل واجهة الإستخدام الجذابة ودعمها للعديد من اللغات, فإن تجربة أستخدام الأداة تبقى ممتعةً, وتساعد في تطوير فكر الأطفال بطريقة مسلية.

يتوفر تطبيق (محرر اونلاين) سكراتش عبر الإنترنت ويمكن إستخدامه دون تحميل أو تثبيت أي شيء, كما يتوفر إصدار سكراتش للإستخدام دون توفر خدمة الإنترنت يسمى Scratch 2 Offline Editor ويمكن تحميل المحرر لكل من نظام التشغيل ويندوز و Mac OS X و Mac OS 10.5 والأقدم ( لاحظ أنه يتطلب تثبيت برنامج Adobe Air).
البرنامجالمطورالترخيصالحجم
Scratch Lifelong Kindergarten Groupمجاني 58.3 مب
متوافق مع أنظمة التشغيل
ويندوز Windows, ماك Mac
التحميل       تقييم | 4.4/5 1      | الإبلاغ عن مشكلة
تنزيل ل ويندوز Scratch for Windows
تنزيل ل ماك OS X Scratch for Mac OS X
تنزيل ل ماك 10.5 والأقدم Scratch for Mac OS 10.5 & Older
تنزيل أدوبي إير Adobe AIR
جميع التنزيلات Scratch - All downloads
◄ قررت عدم إختصار روابط التحميل. مع ذلك يمكنك إستخدام هذا الرابط المختصر لتقديم دعم بسيط جدا للمدونة.
◄ سأكون ممتنا جدا لإشتراكك في قناتنا على يوتيوب Youtube
برمجة » لغات البرمجة / مُجمعات
صور | فيديو https://youtu.be/_79xPxDA250 
تنزيل برنامج سكراتش 2 Scratch تنزيل برنامج سكراتش 2 Scratch
ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى, وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد.