برنامج Measure Schmeasure لقياس عرض وإرتفاع الأشياء في سطح المكتب بالبكسل

مِسْطَرَة سطح المكتب التي تتيح قياس أي كائنات أو مسافات على شاشة الكومبيوتر بوحدة القياس البكسل Pixel.

Measure Schmeasure عبارة عن برنامج على شكل مسطرة لسطح المكتب التي تعطيك الفرصة لقياس حجم أي كائن ( شيء )  على الشاشة بالبكسل, بما في ذلك قياس المسافة بين كائنين أو قياس حجم نافذة برنامج أو نافذة تطبيق عموديا وأفقيا. هذه الأداة المِسْطَرَة يمكن تصغير وتكبير حجمها والتحكم في لون واجهتها, إضافة إلى إمكانية التحكم في نسبة شفافية الواجهة وبالتالي إمكانية رؤية الأشياء خلفها. يمكن أيضا ضبط الأداة لتبقى على رأس النوافذ الأخرى, كل ذلك من خلال الإعدادات.

برنامج Measure Schmeasure لقياس عرض وإرتفاع الأشياء في سطح المكتب بالبكسل

واجهة Measure Schmeasure وكيفية التعامل معها

واجهة أداة Measure Schmeasure أنيقة وبسيطة جدا وهي على شكل إطار يشبه المِسْطَرَة تماما ويٌظهر الحجم الحالي بالبكسل. يكفي التأشير على الجانب الأيمن للمِسْطَرَة والسحب إما إلى اليمين للتكبير أو لليسار للتصغير, ويتم إظهار عدد وحدات البكسل فورا وفي الوقت الذي يجري فيه السحب (جَرَّ). الصورة التالية توضح كيفية قياس عرض الكائنات بالسحب يمينا ويسارا.
برنامج Measure Schmeasure لقياس عرض وإرتفاع الأشياء في سطح المكتب بالبكسل
 يمكنك أيضا سحب الجانب السفلي لتكبير إرتفاع إطار المِسْطَرَة

برنامج Measure Schmeasure لقياس عرض وإرتفاع الأشياء في سطح المكتب بالبكسل

ولقياس إرتفاع الكائنات يتم قلب المِسْطَرَة من خلال الضغط على زر يمين الفأرة وإختيار Vertical ليتحول شكل الأداة إلى مِسْطَرَة أفقية لقياس حجم إرتفاع أي شيء على شاشة الكومبيوتر.

برنامج Measure Schmeasure لقياس عرض وإرتفاع الأشياء في سطح المكتب بالبكسل

مزيد من الخيارات في أداة Measure Schmeasure
يمكن التحكم في لون واجهة المسطرة ولون الخلفية والنص بالدخول إلى الإعدادات options عن طريق الضغط على زر الفارة الأيمن ( يمكن إستخدام إختصارات لوحة المفاتيح Ctrl O).
إختر اللون الذي يعجبك من خلال تغيير لون النص text color ولون الخلفية Background color.
يمكنك أيضا التحكم في نسبة شفافية واجهة الأداة من خلال تغيير نسبة الشفافية Opacity. ويكفي الضغط على زر reset to default للعودة إلى الإعدادات الإفتراضية في أي وقت.
لجعل أداة Measure Schmeasure على رأس النوافذ والتطبيقات الأخرى يمكنك الضغط على زر يمين الفأرة وإختيار Always On Top أو بإختصار CTRL A.
  تقييم الأداة
Measure Schmeasure هي أداة رائعة لقياس أحجام الأشياء بالبكسل ومتوفرة بنسختها المحولة التي لا تحتاج أي تثبيت, ومن خلال خطوتين فقط ( تحميل وتشغيل ), يمكن البدء في قياس أي شيء على سطح المكتب سواء كان واجهة برنامج أو قائمة من القوائم أو واجهة متصفح الويب أو جدولا أو شكلا في أي موقع.
حجم أداة Measure Schmeasure لا يتعدى 122 كيلوبايت ما يجعلها أداة خفيفة جدا على جهاز الكومبيوتر وتعمل بكفاءة عالية دون ظهور أية أخطاء.
بقي أن نشير إلى أن هذا النوع من الأدوات يهم مستخدمين معينين وبدرجة أساسية مصممي صفحات ومواقع الويب على وجه الخصوص والمصممين عموما.
 Measure Schmeasure
 المطور   rode Aarebrot
الترخيص مجاني Freeware
الحجم 200 كيلوبايت kb.
الأنظمة المدعومة  جميع أنظمة الويندوز
ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى, وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد.