برنامج تكويد وبيئة تطوير Geany IDE

برنامج قوي وموثوق لكتابة وتحرير الأكواد البرمجية وترجمتها , مع دعم العديد من لغات البرمجة الشائعة.

Geany عبارة مشروع مفتوح المصدر يوفر بيئة تطوير متكاملة خفيفة مبنية على طقم الأدوان لإنشاء واجهات رسومية المستخدم GTK ، وتستهدف مطوري البرامج الذين يحتاجون إلى تطبيق سريع يمكن أن يساعد في كتابة وتجميع الأكواد البرمجية.

ما يميز Geany عن بقية برامج بيئات التطوير IDEs المتوفرة في سوق البرامج اليوم هو حجمه الصغير وسرعة المعالجة ، فضلاً عن القليل من الإعتمادات. يعمل بشكل جيد على أجهزة الكمبيوتر المتوسطة وحتى الضعيفة ، مع تثبيت GTK (يتم أيضًا توفير الحزمة أثناء عملية النشر).

وعكس بيئات التطوير IDE الأخرى أيضًا , فإن واجهة المستخدم لبرنامج Geany تعتبر أكثر جاذبية و وشمولًا وصديقة للمستخدم بشكل عام.

كما هو متوقع من بيئة تطوير IDE محترمة ، يقدم Geany دعمًا كبيرًا لتنسيقات ملفات الإدخال ، بما في ذلك C و C #  و CMake و Cython و Fortran و Ada و PHP و Java و Javascript وSQL و Shell و Perl و Lua و Matlab و XML و YAML و Scala و Verilog على سبيل المثال لا الحصر.

فائدة أخرى من Geany هي إمكانية بدء مشروع باستخدام قوالب محددة مسبقًا ، والتي تحتوي على الهيكل الأساسي للغة برمجة محددة.

معظم النافذة الرئيسية مخصصة لكتابة الأكواد والرموز ، ومع ذلك ، يتم ملء الجزء السفلي من واجهة المستخدم الرسومية بسجل حيث يتم توفير التفاصيل أو الرسائل التي يتم جلبها من المجمع. وفي هذا المجال أيضًا ، ستجد قائمة "Scribble" التي يمكن استخدامها كمساحة تدوين الملاحظات أو كتابة أي شيء.

وتشمل الميزات الأخرى تمييز بناء الجملة "syntax highlighting" عن طريق الألوان، والإكمال التلقائي للرموز ، والتلميحات ، وسهولة التنقل في الكود، وطي كتل الأكواد "code folding"  ، و إمكانية تجميع التطبيق وبنائه بعد كتابة الشفرة.

ختاما ، يمكن إعتبار Geany برنامجا رائعا وبيئة تطوير متكاملة لأي مبرمج ويمكن إستخدامه للعمل في مشاريع بسيطة ومعقدة على حد سواء. وهو أسهل في الاستخدام  أكثر من أي بيئة تطوير IDE اإعتيادية ، ولكنه في المقابل أقل في ما يتعلق بمجموعة الميزات.
هام جدا: يلزم تثبيت Compiler مثل TDM-GCC ( الرابط في الجدول أسفله ) لغرض تشغيل ملفات C و C++ وغيرها من لغات البرمجة.
البرنامجالمطورالترخيصالحجم
Geany Enrico Trögerمجاني 15 مب
متوافق مع أنظمة التشغيل
ويندوز Windows, ماك Mac
التحميل       تقييم | 4.0/5 1      | الإبلاغ عن مشكلة
تنزيل ل ويندوز Geany for Windows
تنزيل ل ماك أو إس إكس Geany for Mac OSX
جميع التنزيلات Geany Releases
تنزيل المترجم Compiler TDM-GCC
◄ قررت عدم إختصار روابط التحميل. مع ذلك يمكنك إستخدام هذا الرابط المختصر لتقديم دعم بسيط جدا للمدونة.
برمجة » تحرير الملفات
صور | فيديو https://youtu.be/xDSWglQUoCA
برنامج تكويد وبيئة تطوير Geany IDE برنامج تكويد وبيئة تطوير Geany IDE
ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى, وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد.