شرح إزالة الفيروسات من الحاسوب المصاب How to remove viruses

هل لا حظت بطء الاداء والسرعة أثناء استعمال حاسوبك ؟ وهل لا حظت ظهور رسائل الخطأ بكثرة ؟ إذا كان الجواب نعم, فعلى الارجح ان الكومبيوتر الخاص بك مصاب بفيروسات او برامج تجسس.

قبل تسلل وانتشار الفيروسات في ملفات النظام يسهل السيطرة عليها - والوقاية خير من العلاج - لذلك ينصح دائما بتثبيت انتي فيروس مع الحرص على تحديثه باستمرار.

في حالة كون الكومبيوتر فعلا مصاب بانواع خطيرة من الفيروسات او البرامج الضارة فعملية الازالة ستاخذ بعض الوقت وقد لا يكون هناك حل أحيانا الا عن طريق الفورمات وتثبيت الويندوز من جديد في حال تضرر ملفات النظام بشكل سيء.

في هده التدوينة سنرى اربع خطوات فعالة لتنظيف الحاسوب من كل انواع البرمجيات الضارة عن طريق إجراء فحص كامل.

الوضع الامن Safe Mode

تشغيل الكومبيوتر في الوضع الامن خطوة اساسية في عملية تنظيف الكومبيوتر المصاب بحيث لا تشتغل كافة البرامج بما في ذلك البرامج الضارة ما سيساعد على سهولة الازالة اثناء الفحص.

 الدخول الى الوضع الامن يكون باغلاق الكومبيوتر وبمجرد اعادة التشغيل يتم الضغط على زر F8 في لوحة المفاتيح ثم اختيار Safe Mode.

حذف الملفات المؤقتة Delete Temporary Files

قبل إجراء فحص للكومبيوتر من الفيروسات, ينصح بتنظيف مجلد الملفات المؤقتة Temp.
هذه الخطوة ستسرع من عملية الفحص وتنظيف القرص الصلب ايضا سيساعد على ذلك.
خطوات تنظيف مجلد الملفات المؤقتة Temp :
إذهب الى Start ثم Run ونفذ الامر التالي : %temp% بعد ذلك سيفتح مجلد التمب ثم حدد جميع الملفات واحذفها.
خطوات تنظيف القرص الصلب :
اذهب الى قائمة Start ثم All Programs ثم Accessoiries ثم System Tools وأخيرا Disk Cleanup.

تحميل برنامج او اداة الفحص من الفيروسات Download Virus Scanners

هناك برامج انتي فيروس كثيرة يمكن تحميلها وتثبيتها من اجل توفير حماية فعلية للكومبيوتر المصاب وتنظيفه من خلال اجراء فحص كامل. كما ان هنالك ادوات مصصمة للفحص والازالة.
كخطوة اولية في عملية الفحص ينصح باستعمال احدث اداة من كاسبرسكي التي اثبتت فعاليتها في ازالة كافة انواع الفيروسات والبرامج الضارة. او استخدام مكافح ملفات التجسس والفيروسات malwarebytes anti-malware.
اذا انتهى الفحص وتم تنظيف الكومبيوتر بنجاح فسيتم ملاحظة ذلك من خلال اعادة تشغيل الكومبيوتر في الوضع العادي Normal Mode واذا عاد اداء الكومبيوتر لوضعه الطبيعي واختفت رسائل الخطا فقد تمت عملية التنظيف بنجاح لكن ينبغي تثبيت انتي فيروس في اقرب وقت للحيلولة دون حدوث اصابات جديدة.أحيانا يكون من الصعب تنظيف الكومبيوتر من بعض انواع الفيروسات الخطيرة مثل فيروس Sality وانواع اخرى حيث تعطل هذه الفيروسات بعض وظائف النظام مثل اداة الوضع الامن Safe Mode او اداة استعادة النظام System Restore, بل الاسوا من ذلك هو استحالة تثبيت اية برامج انتي فيروس او ادوات ازالة الفيروسات.
أمام هذه الحالة لا تزال هناك امكانية لتنظيف الكومبيوتر من خلال استعمال احد اقراص الانقاذ.

أقراص الانقاذ Rescue Discs

لحسن الحظ فلكل داء دواء. وعندما لا تنجح كل محاولات ازالة بعض انواع الفيروسات او الديدان او التروجانات الخطيرة يتم اللجوء الى اقراص الانقاذ الفعالة للتعامل مع البرمجيات الضارة التي يستحيل ازالتها بالخطوات السابقة.

شرح إزالة الفيروسات من الحاسوب المصاب How to remove viruses
ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى, وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد.