تحميل Code::Blocks لتطوير البرامج بلغات البرمجة C, C++ and Fortran IDE

Code::Blocks هو بيئة تطوير متكاملة لتطوير البرامج بلغات سي C وسي بلس بلس C++ إضافة إلى لغة فورتران Fortran, برنامج متعدد المنصات, مفتوح المصدر ومجاني

تم بناء بيئة التطوير المتكاملة Code::Blocks IDE لتلبية معظم إحتياجات مطوري برمجيات الحاسوب ومصمم ليكون قابلا للتشكيل والتوسيع

تطوير التطبيقات وترجمة الأكواد هي مهمات خاصة بالمبرمجين والمستخدمين الذين لديهم معرفة واسعة في مجال البرمجة, لذلك يحتاج المبرمج لتنفيذ هذه المشاريع بنجاح وبناء التطبيقات لبيئة تطوير متكاملة IDE ومترجم Compiler.

Code::Blocks IDE هو واحد من الأدوات المجانية المتاحة التي تقدم كل شيء سيحتاجه المبرمج خلال مراحل التطوير. وهو قابل للضبط والتكيف ويمكن توسيعه إلى حد كبير عن طريق الإضافات, كما تدعم بيئة التطوير المتكاملة هذه العديد من الوظائف.

Code::Blocks IDE ليست سهلة كثيرة, وطالما أن المستخدمين الأقل خبرة وتجربة غير مستهدفين بهذا البرنامج, فلن يكون صعبا بالنسبة للمبرمجين ومطوري التطبيقات.

يوفر Code::Blocks IDE مجموعة هائلة من النماذج, لذلك سوف يتمكن المبرمج من الإختيار من بين نماذج مختلف لغات البرمجة مثل: باسكال, سي++, جافا, بيرل, بايثون, روبي (Pascal, Java, Python, Ruby, Perl, C, C++,) وغيرها.

Code::Blocks IDE كثيرة حيث يتيح للمبرمج إختيارات عديدة لتنسيق الشيفرة المصدرية سورس كود Source code وإختيار النمط, فضلا عن ترقيم السطور لتسهيل مراجعة الأكواد ومعالجة الأخطاء.

لترجمة الأكواد البرمجية والملفات المصدرية إلى أوامر مباشرة يفهمها الحاسوب, يتيح برنامج Code::Blocks إختيار الأدوات المفضلة وضبطها حيث يدعم مترجمات عديدة مثل: GCC (MingW / Linux GCC), MSVC++, Digital Mars, or Borland C++ 5.5.


عموما, فإن التطبيق مجهز تماما بفضل تخطيط مدروس جيدا من طرف المطورين والمساهمين في بنائه, للقيام بالمهام المنوطة به على أكمل وجه طالما أحسن المستخدم التعامل معه واستخدم كافة وظائفه بالطريقة المفترض أن تؤدى بها.

ينبغي تحميل تحميل نسخة codeblocks mingw لإحتوائها على مترجم compiler لضمان عمل البرنامج بشكل صحيح, أو تحميل مترجم TDM-GCC بشكل منفصل وضبطه من خلال إعدادات البرنامج, وسنتتطرق لكلا الطريقتين في الفيديو أسفل جدول الموضوع.

تفاصيل البرنامجCode::Blocks
المطور & مدير المشروع Yiannis Mandravellos
الترخيصمجاني Freeware
الحجم32 ميجابايت mb.
الأنظمة المدعومة Windows XP / Vista / 7 / 8.x / 10 | Linux 32-bit, Linux 64-bit | Mac OS X   
 التحميل للويندوز  الرابط الاول - الرابط الثاني. الرابط الثالث - الرابط الرابع.
لتحميل نسخة Codeblocks مع مترجم mingw إختر
codeblocks-16.01mingw-setup.exe
 تحميل المترجم Compiler للويندوز  tdm-gcc-5.1.0-3.exe 64bit  |  32bit tdm64-gcc-5.1.0-2.exe
 التحميل Linux  الرابط الاولالرابط الثاني.
 التحميل Mac OSX الرابط الاول - الرابط الثاني.
شرح بالفيديو تحميل وتثبيت وإستعمال Code::Blocks
https://youtu.be/MoHNIq6xMhU

إعدادات مترجم TDM-GCC

إذهب إلى الإعدادات Settings ثم compiler ثم Toolchain executables وغير الإعدادات إلى التالي
C compiler: gcc.exe ( x86_64-w64-mingw32-gcc.exe)
C++ compiler: g++.exe ( x86_64-w64-mingw32-g++.exe)
Linker for dynamic libs: g++.exe (x86_64-w64-mingw32-g++.exe)
Linker for static libs: gcc-ar.exe ( x86_64-w64-mingw32-gcc-ar.exe)
Debugger: GDB/CDB debugger: Default
Resource compiler: windres.exe ( windres.exe)
Make program: make.exe ( mingw32-make.exe)

تحميل Code::Blocks لتطوير البرامج بلغات البرمجة C, C++ and Fortran IDE
ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى, وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد.