أفضل عشر أنظمة تشغيل Top 10 Operating Systems

في هذا التدوينة تجد أفضل عشرة انظمة تشغيل وأكثرها أمنا.

يتفق الخبراء على انه لا يوجد نظام تشغيل ليس فيه نقاط ضعف او ثغرات, لكن ما لا شك فيه ان الانظمة الاكثر قابلية للاصابة هي الاكثر شيوعا والاكثر استخداما مثل نظام ويندوز إكس بي.

في المقابل هناك أنظمة تشغيل هي الاقل قابلية للاصابة أو إستغلال ثغرات بها وهي الانظمة الاقل شيوعا بين المستخدمين.

 من المهم جدا تحديث أي نظام تشغيل بشكل دوري ما دام ان هناك تحديثات, هذه التحديثات ما وجدت الا لترقيع الثغرات وإصلاح الاخطاء البرمجية في هذه الانظمة وبذلك ستصبح أكثر أمنا وسيصعب على من يحاول التسلل إليها إيجاد طريقة سهلة.

 يعتبر موضوع "افضل واكثر انظمة التشغيل امنا" من المواضيع المثيرة للجدل ذلك ان الاراء تختلف وتتعدد التحاليل ولذلك ينبغي الاخذ في الاعتبار انه لا يوجد نظام تشغيل امن بنسبة مائة بالمائة.

هنا افضل عشرة انظمة تشغيل

1 - OpenBSD

هذا النظام هو الاكثر امنا من بين انظمة التشغيل, حيث لم يكتشف فيه الا ثغرتين طوال العقد الماضي وهو دليل على قوة بنية هذا النظام.  وقد يدهب البعض الى ان السبب هو قلة نسبة اعتماد OpenBSD كنظام تشغيل.

2 - Linux 

يعتبر اللينوكس من اقوى انظمة التشغيل, واضافة الى سياسة ترقيع الثغرات باستمرار فان مميزات هذا النظام كثيرة ومن بينها الصلاحيات, ففي انظمة الويندوز على سبيل المثال يعطى المستخدم صلاحية الادمن administrator والذي يخوله لاستخدام كل صلاحيات النظام بما في ذلك الوصول الى اماكن حساسة ولك ان تتصور حجم الضرر الذي ستلحقه الفيروسات بهذا النظام لو تسللت اليه.

على العكس تماما, فان انظمة اللينوكس في الغالب لا تمنح المستخدم صلاحيات الروت root, ويتمتع اللينوكس ايضا بتعدد التوزيعات مثل ubuntu, debian, gentoo

3 - Mac OS X

لا تخلو انظمة الماك التابعة لشركة ابل من الثغرات كاي نظام تشغيل اخر, وخلال بحثي حول هذا الموضوع تبين ان هناك اختلاف في الاراء, لكن ما لا شك فيه ان نظام الماك سيكون افضل من نظام مثل ويندوز اكس بي. ومع اصدار مايكروسوفت لنظام التشغيل ويندوز 8 اصبحت مسالة تفضيل نظام الماك على المحك.

4 - Windows Server 2008

مهما قيل عن مستوى امان انظمة تشغيل شركة مايكروسوفت, فهم على الاقل يعرفون كيفية تحسين هذه الانظمة وان شهدت اسوا التهديدات الامنية عبر الانترنت.

 شهد ويندوز سيرفر تحسينات كبيرة مثل النسخ الاحتياطي والاستعادة اضافة الى تحسين ميزة التحكم في حساب المستخدم وتحسينات السرعة والامان.

5 - Windows Server 2000

اطلقت مايكروسوفت ويندوز سيرفر في سنة 2000. وكبقية المنتجات, يتلقى ويندوز سيرفر تحسينات وتحديثات شهرية ويعتبر واحدا من اكثر انظمة التشغيل امنا.

6 - Windows Vista

حاولت مايكروسوفت من خلال اصدارها لنظام التشغيل ويندوز فيستا تحسين مستوى امان انظمة الويندوز بشكل عام وبالخصوص انظمة windows 59, 98, Me, XP .

يتميز ويندوز فيستا بكثير من التحسينات الامنية ومميزات جديدة على الرغم من الانتقاذات من عدم دعمه لكثير من التطبيقات القديمة, لكن اجراءات مايكروسوفت كانت بهدف جعل فيستا نظاما محميا اكثر من الاختراقات.

بعد اصدار مايكروسوفت لنظام التشغيل ويندوز 7  في 2009 استحوذ هذا الاخير على اهتمامات المستخدمين سيما وانه شهد مميزات وتحسينات كثيرة جعلته افضل من ويندوز فيستا.

7 - Windows Server 2003

تم اطلاق منتج ويندوز سيرفر في سنة 2003, ومهما كان مستوى امان هذا النظام فهو لا يزال افضل من ويندوز اكس بي.

ويندوز سيرفر 2003 هو امتداد لمنتج ويندوز سيرفر 2000 ويتميز الاصدار الاخير بتحسينات للحماية مثل تعطيل الخدمات القابلة للاصابة واحتوائه جدار ناري مدمج.

 8 - Windows XP
يعتبر ويندوز اكس بي واحدا من اكثر اصدارات مايكروسوفت شيوعا بين المستخدمين على الرغم من كونه الاقل امنا بين انظمة التشغيل وذلك بسبب تشغيل خدمات الشبكة افتراضيا والسماح للمستخدمين بالتمتع بكافة الصلاحيات بشكل افتراضي ايضا.

مع توقف دعم مايكروسوفت لهذا النظام ووقف التحديثات والتحسينات الامنية في شهر ابريل 2014, سيكون لزاما على مستخدمي نظام التشغيل هذا البحث عن بديل, والا فالتسلل الى الحواسيب التي تعتمد ويندوز اكس بي سيكون اسهل بكثير من ذي قبل.

 9 - HP-UX 11i

لم يكن نظام التشغيل اتش بي يو اكس واحد من انجح انظمة التشغيل تجاريا.

يتميز اصدار شركة اتش بي HP-UX بمستوى امان عالي وخدمات متميزة جدا على الرغم من عدم شهرته.

10 - Solaris

اصدرت شركة Sun Microsystems نظام التشغيل سولاريس في الثمانينيات من القرن الماضي وتم انتاج هذا النظام بناءا على انظمة متفرعة من unix ويتمتع بمميزات قوية.

أفضل عشر أنظمة تشغيل Top 10 Operating Systems
ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى, وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد.