إنهاء مايكروسوفت الدعم لنظام ويندوز إكس بي XP End of Support

قدمت شركة مايكروسوفت الدعم لنظام التشغيل ويندوز اكس بي منذ إصداره في شهر أكتوبر 2001, هدا الدعم إنتهي في 8 أبريل 2014, ومند دلك التاريخ توقف الدعم الفني بما في دلك التحديثات التي ترقع الثغرات وتساعد في حماية اجهزة الكومبيوتر, مما جعل أمن حواسيب مستخدمي ويندوز أكس بي في خطر حقيقي.

 انهاء الدعم لنظام التشغيل ويندوز اكس بي لا يعني توقف الكومبيوتر عن العمل, لكن ما لاشك فيه انه سيكون أكثر قابلية للاصابة بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

لا تقتصر سلبيات الاستمرار في نظام ويندوز اكس بي على التهديدات الامنية فحسب, بل سيكون من الصعب مواكبة تطور الشركات المصنعة للبرامج التي تسعى الى تحسين منتجاتها من اجل ان تتوافق مع احدث الاصدارات من مايكروسوفت مثل ويندوز 8.

إدا كان نظام ويندوز إكس بي قابلا للاصابة حتى بوجود دعم مايكروسوفت, فكيف هو الان ؟

ما هو مؤكد ان التحول إلى اعتماد نظام تشغيل أخر مثل ويندوز 7 أو 8 سيكون ضروريا جدا للبقاء امنا اكثر اثناء الاستخدام الدوري لخدمة الانترنت.

التحدي الحقيقي الدي سيواجه الكثير من المستخدمين حول العالم سيما ممن يمتلكون اجهزة دات مواصفات ضعيفة هو عدم امكانية تشغيل إصدارات الويندوز الاخرى مثل ويندوز 7 و 8 نظرا لمتطلبات التشغيل العالية.

كيف السبيل للبقاء محميا من التهديدات المنتشرة في الانترنت ؟

 التحول الى أحدث الاصدارات من مايكروسوفت ويندوز 8 او 7 او اي نظام اخر مدعوم ويتلقى تحديثات دورية.

على أية حال سيكون المستخدم بحاجة لمعرفة ما ادا كان حاسوبه الشخصي قابلا للترقية وتشغيل احدث اصدارات الويندوز وبالامكان معرفة دلك من خلال الرابط التالي : متطلبات تشغيل ويندوز 8.

إدا كان الكومبيوتر الخاص بك لا يتوافق مع ويندوز 7 او 8 فالخيار سيكون صعبا, فإما الاستمرار في ويندوز اكس بي المنتهي أو شراء حاسوب جديد بامكانيات عالية او ربما تجربة انظمة تشغيل اخرى على الكومبيوتر الحالي مثل توزيعات ابنتو Ubuntu.

إداكان لابد من الاعتماد على ويندوز اكس بي فمن الضروري جدا القيام بمجموعة من الخطوات للتقليل قدر الامكان من الثغرات والنقاط التي يمكن من خلالها التسلل بسهولة الى جهازك.

هنا بعض الاجراءات الضرورية

1 - تثبيت برنامج انتي فيروس وتحديثه باستمرار.

2 - تحديث جميع برامج الحاسوب بشكل دوري.

3 - اعتماد متصفحات قوية مثل موزيلا فايرفوكس او جوجل كروم.

4 - عدم التحميل من المصادر الغير الموثوقة.

5 - تنظيف اثار استخدام الحاسوب واصلاح الاخطاء بشكل منتظم عن طريق استعمال برامج الصيانة.

إنهاء مايكروسوفت الدعم لنظام ويندوز إكس بي Windows XP End of Support
ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى, وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد.